WHO definition of Health

Health is a state of complete physical, mental and social well-being and not merely the absence of disease or infirmity.

Knowledge is Power العلم نورٌ

Knowledge is Power العلم نورٌ

استخدام محرك جوجل للترجمة

May 06, 2008

مع العقل والقلب في القرآن الكريم- منقول من مصادر متعدده للفائده


مع العقل والقلب في القرآن الكريم



عندما يسألك أي شخص كيف تفكر؟ يكون ردك تلقائيا :أستخدم عقلي. فإذا كان العقل هو محل التفكير ومركزه فكيف نفسر الآيات القرآنيه التاليه؟ وهذا تساؤل لطالما راودني على مقاعد الدراسه في كلية الطب.



•[ أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها ] (الحج:46)
• [ لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون (الأعراف:179)]


•( أم على قلوب أقفالها) ( محمد 24)
•{خَتَمَ اللّهُ عَلَىَ قُلُوبِهمْ وَعَلَىَ سَمْعِهِمْ وَعَلَىَ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ } (البقرة 7)
• (وليبتلي الله ما في صدوركم وَليُمحّص ما في قلوبكم) (آل عمران 154).
•(ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه) (الاحزاب 4).
•(وبلغت القلوب الحناجر) (الاحزاب 10).



وكيف نفسر الأحاديث التاليه؟.

•[ ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم]
•القرآن يسند بعض الصفات والافعال التابعة للادراك أو الدالة عليه إلى أشياء ثلاثة: النفس والقلب والصدر، «ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله, وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب»
• وصف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القلوب فقال: «القلوب أربعة, قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر, وقلب أغلف مربوط على غلافه, وقلب منكوس, وقلب مصفح؛ فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن سراجه فيه نوره, وأما القلب الأغلف فقلب الكافر, وأما القلب المنكوس فقلب المنافق عرف ثم أنكر, وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق. فمثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب, ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها القيح والدم, فأي المادتين غلبت على الأخرى غلبت عليه» أخرجه الإمام أحمد في مسنده ج 3/17 والطبراني في الصغير عن أبي سعيد الخدري.



هل هناك علاقه بين العقل والقلب؟ إذا كانت الإجابه بنعم ، هل تفسر لنا ذلك؟ وماهوالقلب المعنوي؟.




•(فَإِنّهَا لاَ تَعْمَى الأبْصَارُ وَلَـَكِن تَعْمَىَ الْقُلُوبُ الّتِي فِي الصّدُورِ} (الحج 46). وهذه أقوى آية وأصرحها في هذا الباب
• ولا شك أن القلب العضلي موجود في الصدر،وأما القلب المعنوي الذي يصيبه النور أو العمى وهو خاصية الإنسان فليس هو القلب العضلي، وإن كان له به نوع تعلق . ويوضح ابن كثير ذلك في تفسيره ج3/227 حيث يقول: «أي ليس العمى عمى البصر، وإنما العمى عمى البصيرة، وإن كانت القوة الباصرة سليمة فإنها لا تنفذ إلى العبر ولا تدري ما الخبر».
• وقال الإمام الغزالي: «وحيث ورد في القرآن والسنة لفظ القلب فالمراد به المعنى الذي يفقه من الإنسان ويعرف حقيقة الأشياء وقد يكنى عنه بالقلب الذي في الصدر لأن بين تلك اللطيفة وبين جسم القلب علاقة خاصة».
•ومن الأحاديث التي ذكرت القلب العضلي بوضوح وأشارت إليه قوله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح: «ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب». (متفق عليه)



القلب المعنوي:


•{أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ} (28 الرعد),
• وقوله تعالى: {أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَآ } (الحج 46),
•وقوله عز وجل: {أَفَلاَ يَتَدَبّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىَ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَآ} (محمد 24),
•وقوله: {هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً } (الفتح 4),
•وقوله: (أَلَمْ يَأْنِ لِلّذِينَ آمَنُوَاْ أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقّ } (الحديد 16).



مكان القلب في الصدر



•(هو آيات بينات في صدور الذين أُوتوا العلم)(1)،
• (يعلم خائنة الاَعين وما تُخفي الصدور)(2)،
• (يوسوس في صدور الناس)(3)،
•(إنْ تخفوا ما في صُدُوركم أو تبدوه)(4)،
•(وليبتلي الله ما في صدوركم وليُمحّص ما في قلوبكم)(5)،
• (مما يكبر في صدوركم)(6)،
• (حاجة في صدوركم)(7)،
• (ونزعنا ما في صدورهم من غل)(8)،
• (ألم نشرح لك صدرك)
•[ أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على" نور من ربـه ](الزمر: 22).وقد ألقى الرسول ص الضوء على ذلك بقوله: "اللهم اجعل في قلبي نوراً" (أخرجه البخاري) وقد سئل ص عن نور القلب فقال: "نعم، يدخل القلب نور" وفسر القرطبي شرح الصدر فقال إن: "شرح الصدر فتحه".




So: What is the heart-brain connection?


The heart communicates with the brain and body in four ways:
·Neurological communication (nervous system)
·Biophysical communication (pulse wave)
·Biochemical communication (hormones)
·Energetic communication (electromagnetic fields)

Illustrates the entrainment that can occur between the HRV and EEG waveforms. The left hand graphs show the time domain signals for the HRV and the EEG (brainwaves), while the right hand panels show the frequency spectra during the entrained state. Note the large peak at the entrainment frequency (~0.12 Hz) in both the HRV and the EEG while the subject is in the entrained state.







"It turns out that the heart has its own 'brain' - an intrinsic nervous system. It's not clear what it does or if it's subservient to the higher brain. But it's clear that it is there, and I believe it has a mission because evolution does not allow things to remain without purpose. We think this internal nervous system helps to fine-tune and integrate the heart's diverse activity." A thinking shared by Dr. Igor Izrailtyan a Research Associate who joined the Lab from the Moscow Heart Institute to pursue this line of inquiry.




مقطع في الخلايا العصبية للقلب، وهي خلايا عددها أكثر من 40000 خلية، ويؤكد بعض الأطباء "الشجعان" أن هذه الخلايا مسؤولة عن التفكير وعن توجيه الدماغ ولها دور كبير في التحكم بكل الجسد! ومنهم البروفسور Gary Schwart الذي وثق عشرات الحالات التي تثبت أن للقلب دوراً كبيراً في التحكم بشخصية الإنسان وأفعاله وذكرياته، بل إن القلب هو الذي يحدد مستوى الإيمان أو الكفر لدى الإنسان!
6- تؤكد صحيفة ديلي ميل أن الأطباء في الصين مهتمون بهذه الظاهرة ويدرسونها الآن، وإذا كانت هذه الظاهرة صحيحة فإنها ستحطم الكثير من الحقائق في الطب الحديث، ولكن لو تأملنا القرآن والسنة الشريفة لوجدنا وصفاً واضحاً للقلب وعمله، يقول صلى الله عليه وسلم: (ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)، صدق رسول الله. وانظروا معي إلى حالة الرجل الذي كان قلبه سليماً من الناحية الإيمانية، ولكنه مريض طبياً، كيف أقدم على الانتحار بعد تغيير قلبه، ماذا يعني ذلك؟
نستطيع أن نستنتج من الوقائع السابقة:
1- أن القلب هو مركز الإيمان، فقد انقلب هذا الرجل من الإيمان إلى الإلحاد، فأوصله ذلك إلى الانتحار. يقول تعالى عن قلوب الكفار: (وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ) [المائدة: 41].
2- القلب هو مركز التفقه والإدراك، يقول تعالى: (لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا) [الأعراف: 179].
3- القلب هو مركز العقل، يقول تعالى: (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا) [الحج: 46].
4- للقلب دور في إدراك ما يسمعه الإنسان، فحالة الرجل الذي انتحر ولقي مصير صاحب القلب الأصلي تؤكد أنه في وضع غير طبيعي، وبالتالي يتصرف كإنسان أعمى لا يبصر، فكل ما يشغله هو الانتحار، وهنا نستنتج أن المريض أصبح يرى الأشياء رؤية جديدة كما كان يراها صاحب القلب الأصلي، ولذلك يمكننا أن نقول إن القلب هو مركز البصيرة، يقول تعالى: (فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) [الحجر: 46].
5- للقلب دور في إدراك ما يسمعه الإنسان وما يراه، لأن العلماء يؤكدون أنه مع كل زراعة قلب، تتغير نظرة المريض للحياة وتتغير طريقته في فهم الأشياء والتعامل مع الواقع، فهو يرى الأمور بمنظار صاحب القلب الأصلي، ويسمع الأشياء كما كان يسمعها صاحب القلب الأصلي، ولذلك قال تعالى: (وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ) [الأعراف: 100].
6- تؤكد حالة الرجل الذي انتحر، أن صاحب القلب الأصلي كان قلبه مريضاً ويحمل أفكاراً إلحادية ولا يؤمن بالآخرة وليس في قلبه إلا الانتحار، وانتقلت الفكرة ذاتها وهذا يدل على أن القلب يمرض مرضاً يفقد معه إيمانه بالله، يقول تعالى: (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا) [البقرة: 10].
7- حالة المرأة التي تم تغيير قلبها ورئتيها وكيف انقلبت انقلاباً جذرياً تدل على أن الصدر هو مستودع للذكريات أيضاً وأن الرئتين لهما دور في التفقه والإيمان والكفر، يقول تعالى: (وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) [آل عمران: 154].
8- إن الحالات السابقة تؤكد أن القلب هو مخزن المعلومات وليس الدماغ، والدماغ تابع للقلب، وهذا ما أكده القرآن بقوله تعالى: (يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ) [آل عمران: 167]. إذاً القلب مستودع الذكريات، يقول تعالى: (فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ) [الفتح: 18].
يؤكد العلماء أن القلب قد يكون مركز الروح، وعندما يتم زرعه في شخص آخر تنتقل أجزاء من روح الإنسان صاحب القلب الأصلي، ولكنهم يقولون إن العلم على الرغم من تطوره لا يزال يقف عاجزاً أمام تفسير هذه الظاهرة المحيرة بسبب نقص المعلومات. ألا تظن أخي القارئ أن القرآن قد أزال الحيرة عندما قال: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85].
وأخيراً: ربما تدرك الآن لماذا اهتم المصطفى صلى الله عليه وسلم بالقلوب، وأمرنا أن نغذيها بكلام الله، فمثل القلب الذي لا يذكر الله كالبيت الخرب، وربما تدرك لماذا كان أكثر دعاء النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم: (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك). نسأل الله تعالى أن يثبت قلوبنا على الإيمان، وأن نكون من الذين قال فيهم: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) [الأنفال: 2-4].
مقالات تتعلق بهذا الموضوع:
حقائق جديدة تؤكد أن القلب يفكر ويعقل
ذاكرة الجسد: حقيقة علمية!!
بحث رائع: قلوب يعقلون بها
تأثير الاستماع لصوت القرآن على القلب
بحث رائع: شفاء ورحمة للمؤمنين
ـــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل
http://www.kaheel7.com/


وفي الختام




موقع أكثر من رائع

2 comments:

₪ManaL₪ said...

السلام عليكم و رحمة الله
:)
حقيقة جدا إستفدت من موضوعج
و بالفعل القرآن الكريم كل شي فيه
لمن يتدبره فهو معجزة
الله يعطيج العافية إختي الحبيبة
=)
و باركَ الله فيج
و متابعين لج إن شاء الله

،،،
تقبلي مروري
إختج:-منال

Catalina said...

This is an impressive handling of a contraversial subject! I always wondered about the correlation between the heart and the brain. That's in one hand. But on the other hand, I am shocked!! I was thinking about Mestaghanmi's book "ذاكرة الجسد" and I see you posting that here!! and NOW? Well it is either telepathy or an assurance of the law of attraction. I love the subject and I will re-read it to further grasp it but meanwhile I want you to allow me to do the following:

1- Market this post
2- Ask you to read the triology of Mestaghanmi:ذاكرة الجسد - فوضى الحواس - عابر سرير if you havent already
They have nothing to do wih this but they are AWESOME

الموضوع رائع رائع رائع.. تعجبني طريقة تفكيرج ال unorthodox

Search This Blog - البحث في المدونة

Loading...